الميثــــاق لحقــــوق الانســــان
آخر الأخبار

الخدمات والاستشارات القانونية والحقوقية

{clean_title}


 

لمحة عن البرنامج: يواجه الفلسطينيون في القدس المحتلة الكثير من التعقيدات البيروقراطية والقانونية خلال تعاملهم مع المؤسسات الرسمية الإسرائيلية. غالبية المعلومات التي تخص هذه المؤسسات مكتوبة ومنشورة باللغة العبرية. وفي حال توافرت المعلومات باللغة العربية، فإنها تكون بترجمة ركيكة لا تؤدي الواجب، مما يترك الفلسطيني في حيرة من أمره وتردد بشأن بعض الأوراق الرسمية.

 

وتشكل مراجعة المؤسسات الرسمية الإسرائيلية وتقديم الطلبات لها كابوساً لدى الفلسطينيين في القدس، لكثرة الأوراق الرسمية والإثباتات المطلوبة منهم، ولمخاوفهم من فقدان حقهم في "الإقامة" في المدينة المحتلة، وغيرها من التخوفات.

 


في محاولة لتوفير الدعم القانوني والحقوقي للفلسطينيين في القدس، تقدم مؤسسة الميثاق لحقوق الإنسان خدماتها واستشارتها من خلال برنامج "الخدمات والاستشارات القانونية والحقوقية"، عن طريق محامٍ متخصص، وذلك في المعاملات المتعلقة بمؤسسة التأمين، البلدية، ووزارة الداخلية الإسرائيلية. بدأ هذا البرنامج في شهر شباط 2014، ويستمر حتى نهاية العام 2015، مع العلم بأن هذه الخدمات والاستشارات تقدّم مجاناً.

1- معاملات وزارة الداخلية: تسجيل الأولاد، شهادة وفاة، تغيير حالة، الإقامة (سحب هويات وتجديد)، المساعدة في ملف لم الشمل وتقديمه.

 

2- معاملات البلدية: تعبئة نماذج مثل نموذج تخفيض ضريبة الأرنونا، اعتراض على تقدير مساحة الأرنونا، تسجيل الأطفال في المدارس، تسوية ديون.

 

3- معاملات مؤسسة التأمين: فتح ملف تسوية ديون، استئناف على قرارات اللجان الطبية، 
مخصصات الأمومة، مخصصات الشيخوخة، ذوي الاحتياجات الخاصة، مخصصات الأرامل، ضمن الدخل، البطالة، استكمال دخل.

 


منذ بداية عمل البرنامج في شباط 2014، وحتى شهر كانون الأول عام 2014، قدّمت المؤسسة استشارات وخدمات قانونية لأكثر من 100 مراجع.